Loading...


الحوار العام ، نقاش الهادف ، نقاشات متنوعة ، فسحة عامة مناقشة المواضيع ذات الطابع الجاد والتي تلامس حياتنا اليومية - عرض مشكلات قائمة وحلول مقترحة مع العلم :الاختلاف لايفسد للود قضيه.

الإهداءات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2015, 11:12 PM   #1


الورّاق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 57505
 تاريخ التسجيل :  26-01-2013
 أخر زيارة : 06-11-2015 (12:33 PM)
 المشاركات : 47 [ + ]
 التقييم :  164
لوني المفضل : Purple
Post Thanks / Like
افتراضي الأخلاق في الاسلام 2





دائما لا يـَجمَع الناس إلا شيء أكبر من مستواهم ، فإذا كنا سنضعهم على مستواهم المصلحي الأناني ، فلن يستطيع الناس أن يتوحدوا .. في المدن الكبيرة ملايين البشر و كلٌ منهم يسعى لمصلحته الخاصة : (تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) ، بل بعضهم يتجاوز ويعتدي حتى يحصل على ما يريد بطريقة عنيفة أو بطريقة ذكية .. كلٌ يريد ما عند الآخر ، فالمدينة الضخمة تستطيع أن تقول أنها سفينة يدعي ملكيـّتها جميع الركاب .

إن الأخلاق ليست منعاً وحرمانا للذات بقدْر ما هي عطاء أصلا ، فإذا صار المنع في الأخلاق فهو من أجل العطاء ، كما يمنع العطشان نفسه عن الماء ليسقي به آخر ، فهو لا يرى منعا و إنما يرى عطاء ، هذه هي الأخلاق .

صاحب المصلحة يرى الأخلاق عبارة عن منع و حواجز فيرفض الأخلاق ، حتى الفكر الغربي يتآمر على الأخلاق و يشذب منها و يحذف حتى يبقى منها ما يخدم المصلحة فقط ، و يعتبرها منعاً ، بينما الأخلاق هي عطاء .

الإسلام لم يأت بجديد لا يعرفه شعور الإنسان و حسّه ، لهذا القرآن دائما يقول ذكِّر ولا يقول : علِّم .

الأخلاق تنتمي إلى شعور و حس الإنسان ، والعقل ينتمي إلى مصلحة الإنسان مع المادة الخارجية والأشياء الأخرى والآخرين .. فكلاهما له مصدر و له هدف ، ولهذا يحس الإنسان عادة بالتضارب في داخله والحيرة بتقديم رِجلٍ و تأخير أخرى ، فهذا التردد هو عبارة عن شعور يقول شيئا وعقل يقول شيء آخر .. أو إحساس يقول: أَقْدِم. وعقل يقول: لا. أو العكس . وهذا من أقوى الأدلة على ثنائية الشعور والعقل داخل الإنسان ، وهذه ثنائية لا مناص منها عند كل إنسان ، و إن أنكرها من أنكرها .

هذه الثنائية لا تدل على أن الإنسان شيء موحَّد كما يقال و أنه عبارة عن جسم وأن الأفكار هي نتائج جسمية كما يقول الماديون . ولا يمكن القول بأن التردد هو تعارض مصلحة مع مصلحة أو عقل مع عقل أو فكرة مع فكرة ، لأنه مخالف له في الاتجاه و في الشعور المصاحب معه ، فمن يفكر بالرشوة والسرقة فهو يفكر بعقله ، لأن عقله يفكر بالمصلحة ، و يأتيه شعور مضاد يكره كل تفكير بهذا الخصوص و يدعوه للقناعة والصبر .. فلو كان التعارض تعارض عقل مع عقل ، لكان التردد في نقطة : هل أسرق أو هل أكسب أو هل أشتري ورقة يانصيب ؟ و ليس في الشيء و ضده ! فالعقل يكون في الشيء أو أمثاله و لا يكون في الشيء و ضده . و هذا كلام ليس عن الأخلاق بل عن رعاية المصالح .

المؤمن الحق لا يمنعه خوف من النار أو طلب للجنة ، فليس هذا هو ما يمنعه حقيقة ، بل إن مانعه و دافعه الحقيقي مرتبط بربه أخلاقياً ، و لا يريد أن يخسر هذا الارتباط ، هذا في الأساس . والتخويف بالنار هو لمن لم يحسوا بهذا الإحساس ، لعل وعسى أن يردعهم . و العقوبة موجودة عند كل المجتمعات المدنية ، ومن أهداف وجود العقاب هو تنبيه الغافلين حتى يرتدعوا ، و ليس القصد منها تعذيبهم .

فالمؤمن الحق لا يترك الخطأ لأنه خائف فقط من النار ، حتى لو زال الخوف أو أتاه رأي يحلـّل أو يبيح له هذا الخطأ لما فعله ، فهو أصلا لم يتعرف على ربه إلا عن طريق الفضائل والأخلاق . و المجتمعات كلها يحكمها قانون ، وهناك سلطة ، فهل نقول عن كل إنسان : أنت لا تسرق لأنك تخاف من القانون ، و لو زال القانون لسرقت ؟ هل إذا زالت عقوبة السرقة فسوف تسرق ؟

و الحياة قائمة على الأخلاق أساسا ً ، فعن طريق شكر الإنسان لكل من أحسن إليه عرف ربه ، فهو استمر على ذلك حتى وصل لمن خلق له طعامه الذي لم يخلقه له أمه و أبوه ومجتمعه ؛ فهو شكر أمه لأنها قدمت له الطعام ، و شكر أبوه لأنه عمل على أن يحضر له هذا الطعام ، لكن هذه الشجرة : من أنبتها ؟ لم ينبتها أمه ولا أبوه ولا أبو الجيران ولا غيرهم ... فمن يشكر عليها إذاً ؟؟

عن هذا الطريق - الشكر- وصل الإنسان إلى ربه ، وهكذا بقية الأخلاق توصلك إلى الله ، بما فيها الحب .



 
 توقيع : الورّاق

مدونة الورّاق


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 04:30 PM.

اخر المواضيع

لتقوية إشارة الـ “واي فاي” في المنزل يمكنكم إتباع هذه الخطوات @ تطبيق WhatsApp Business على جوجل بلاي بمميزات رائعة لأصحاب الشركات @ برنامج مونتاج فيديو لتحويل الصور الى فيديو ProShow Producer 9.0.3782 @ برنامج إسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر Recover My Files 6.1.2.2466 @ أمير الشاب الجزائري ذو 21 سنة يقصف بسياسة الإمارات و السعودية @ من أنا ..ومن أكون @ الكبائر @ الأمير محمد بن سلمان يكتسح إستفتاء مجلة التايم ويصبح شخصية العام @ شاطئ لوفينا السياحي في جزيرة بالي @ الأمير محمد بن سلمان يهنئ سمو رئيس دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطني لبلاده @ الأمير محمد بن سلمان يهنئ رئيس رومانيا بذكرى يوم الوحدة لبلاده @ الأمير محمد بن سلمان يلتقي وزير الدفاع النيجيري @ مزايا كثيرة فى ماسنجر الفيس بوك قد لا تعرفها @ فيلم الاكشن والجريمة والمغامرات الرهيب The Adventurers 2017 @ فيلم الاكشن والخيال العلمى The Humanity Bureau 2017 @ فيلم الاكشن والخيال العلمى Geostorm 2017 @ الأمير محمد بن سلمان يتصدر تصويت التايم متفوقاً على ترامب وبوتين @ The Warriors Way BRRip XviD MP3 @ Daddys Home 2 2017 TS @ The Mountain Between US 2017 CAM x264 @ لعبة القتال والاستراتيجية للجوال Clash of Clans بآخر اصداراتها @ لعبة Hill Climb Racing المعدلة كاملة للأندرويد @ لعبة Yacuzza 3: Mad city crime للاندرويد @ "بالصور"ماذا حدث للطفلة التي اعترفت على "ريا وسكينة"؟ @ البتراء .... المدينة الوردية ثاني عجائب الدنيا @ بومبي الإيطالية.. قرية الفاحشة التي أهلكها الله @ The Hitmans Bodyguard 2017 BluRay 1080p @ Bushwick 2017 BluRay 10Bit 1080p @ Justice League 2017 HDTS x264 @ قصر قارون ..الذي خسف الله به الأرض! @ قصة الأميرة خديجة ابنة آخر الخلفاء العثمانيين وزوجة أغنى رجل بالعالم @ قصة أجمل جارية تزوجها سلطان عثماني قتلت ابنها وحكمت 37 عاماً @ برنامج تحويل الملفات النصية الى بي دي اف doPDF 9.0 Build 219 @ تحميل برنامج تشغيل الافلام العملاق KMPlayer 4.2.2.5 @ إرهاصات وبشارات قبل مولد خير البرية @ إرهاصات وبشارات قبل مولد خير البرية @ تشغيل الموسيقى بصوت عالي جدا بخدعة سحرية فى الأيفون @ الأمير محمد بن سلمان يفتتح أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لم @ Thor Ragnarok 2017 Untouched HDCAM x264 @ The Star 2017 P TS 72Op @ The Good Neighbor 2016 BRRip XviD AC3 @ برنامج تشغيل جميع صيغ الفيديو والصوت Advanced Codecs 8.4.5 @ برنامج الدردشة ياهو ماسنجر Yahoo Messenger 11.5.0.228 @ علاج تسوس الأسنان @ الأمير محمد بن سلمان، المسلم والعربي الوحيد الذي يدخل قائمة مجلة “تايم” الأمريكية للمنافسة ع @ قامت بشربة قبل النوم وخسرت 5 كيلو من وزنها الزائد في أسبوع @ تسوس الاسنان @ إحصائيات مثيرة للاهتمام حول التواصل عبر ماسنجر فيس بوك @ الأمير محمد بن سلمان يتلقى اتصالاً هاتفيًّا من وزير الخارجية الأمريكي @ 8 مناطق باردة في اندونيسيا هربًا من الحرارة @



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
new notificatio by ml7n
Seo By ml7n
كل مايكتب بالمنتدى يعبّر عن رأي كاتبه ولا علاقة للإدارة به , كما أن الإدارة غير مسؤولة عن العلاقات الغير شرعيه التي تحصل بالمنتدى
ونبرأ ذمتنا أمام الله من ذلك .. إدارة منتديات ملحن

 

Security team